مرحلة تغليف المنتجات و دورها في رفع مبيعات التجارة الإلكترونية


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

مرحلة تغليف المنتجات و دورها في رفع مبيعات التجارة الإلكترونية

مرحلة تغليف المنتجات و دورها في رفع مبيعات التجارة الإلكترونية

تعد مرحلة تغليف المنتجات من أبرز العوامل التي يقوم عليها نجاح عمليات التسويق و التجارة الإلكترونية بشكل عام، وقد لوحظ هذا من خلال قدرتها على رفع نسب المبيعات و زيادة طلب المستهلكين على السلع.

عند قيام أصحاب المتاجر الإلكترونية بدراسة إستراتيجيات التسويق، من الضروري للغاية أن يهتموا بمرحلة تغليف المنتجات و بكل ما يخصها من خطوات إبتداء من معرفة أنواع تغليف المنتجات المتعددة، مرورا بطرقها الأساسية و وصولا إلى كيفية إستثمارها و إستغلالها للتعريف بعلامتهم التجارية و ضمان ثقة الشريحة المستهدفة من الجمهور.

كي لا تواجه أو بالأحرى كي تتفادى أية مشاكل مع المشترين فيما يتعلق بطرودهم لعدم ملائمة التغليف للمحتوى و نوع الطرد أو بسبب سوء التغليف أو أي صدمات أثناء عملية الشحن، تابع معنا قراءة هذه المقالة لمعرفة كيف تقوم بذلك و أكثر.

أهمية تغليف المنتجات في التسويق و التجارة الإلكترونية

 

يعتبر الكثير من أصحاب الشركات الصغرى أن مرحلة تغليف المنتجات ليست سوى عنصر ثانوي في إستراتيجية التسويق و تكلفة إضافية من الممكن الإستغناء عنها، و لكنها في الحقيقة خطوة مهمة للغاية لنجاح أي تجارة إلكترونية، و يتجلى هذا من دورها في تأمين :

  • حماية المنتجات : تكمن أهمية تغليف المنتجات في ضمان حمايتها و الحفاظ على سلامتها أثناء عمليات النقل و التخزين و التسليم و من أية عوامل خارجية و التأكد من وصولها إلى وجهتها النهائية في حالة ممتازة.
  • عرض المعلومات الأساسية : يعمل تغليف المنتجات على توفير جميع المعلومات المتعلقة بالمنتج و سلامته، بالإضافة إلى كيفية تخزينه و المحافظة عليه.
  • تبسيط الإستعمال : عندما يكون تغليف المنتجات مبسطا للمشترين، سيقوم بطريقة غير مباشرة بتعزيز الوعي بالعلامة التجارية و سيكون له تأثير ايجابي على زيادة المبيعات  بإعتباره مميزا عن بقية المنتجات المنافسة.
  • تعزيز المبيعات : لا تقل عملية التغليف أهمية عن المنتجات نفسها، فعندما تكون مميزة بأي شكل من الأشكال عن بقية الأغلفة المعتادة، ستقوم بالتأثير إيجابا على الرغبة الشرائية و زيادة الإهتمام بالعلامة التجارية ككل.
  • إعادة التدوير : عند التفكير في عملية تغليف المنتجات، يجب أيضا أخذ البيئة بعين الإعتبار. حيث من المهم جدا الإهتمام بطبيعة مواد التغليف و إمكانية إعادة إستخدامها من أجل تقليل أي خسائر مالية و بيئية.

مرحلة تغليف المنتجات و دورها في رفع مبيعات التجارة الإلكترونية

يلعب تغليف المنتجات دورا رئيسيا في رفع نسب مبيعات التجارة الإلكترونية و تسهيل عمليات التسويق، و لكن لتحقيق ذلك من الضروري الإنتباه إلى هاتان النقطتان :

  • جذب اهتمام المستهلكين

يجب أن يكون تغليف المنتجات ملحوظا و أن يجذب نظر المشتري و يرفع رغبته في اقتنائه هو تحديدا دونا عن غيره من المنتجات الموجودة و ذلك سواء كان في المحالات العادية أو المتاجر الإلكترونية. لذلك من المحبذ أن يكون غلاف المنتج فريدا و بارزا و سهل الفهم. و ليحظى هذا المنتج باهتمام أكبر عدد ممكن من المستهلكين، يجب مراعاة التصميم و الحجم و الألوان المستعملة.

  • إيصال المعلومات الضرورية للمشترين

من الأساسي تقديم أبرز و أهم المعلومات المتعلقة بالمنتج على غلافه مثل إسم المورد و مكان عمله و التعريف بالمنتج من ناحية أبعاده أو وزنه و ما إلى ذلك حتى يستطيع المستهلك فهم المنتج و إستعاب جميع التفاصيل المتعلقة به.

هناك بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الإعتبار في تغليف المنتجات و خاصة تلك التي تتعلق بالطباعة مثل نوع الغلاف و ألوان الطباعة و نوع الطباعة الرقمية، هذا بالإضافة إلى دراسة و تحديد ميزانية معينة و معرفة ما يستعمله المنافسون. المهم هو أن يكون الغلاف بسيطا و نظيفا و متناسقا مع العلامة التجارية في نفس الوقت.

مراحل تغليف المنتجات

  1. تغليف المنتج : و هو عبارة عن الغلاف الأولي و الأساسي الذي يحمي المنتج، و الذي يتمثل في القوارير الزجاجية أو البلاستيكية أو المعدنية للمنتجات السائلة أو علب الألومينيوم التي يوجد بداخلها التونة و السردين و الطماطم المعلبة أو الأكياس البلاستيكية التي تحتوي على البهارات مثلا.
  2. التغليف الداخلي أو الثانوي : و يتمثل في الغلاف أو العبوة الخارجية التي تحتوي على مجموعة كاملة من المنتجات المغلفة. و يمكننا الإستعانة بالعلبة الكرتونية التي تضم عددا معينا من قوارير الشامبو أو المشروبات الغازية أو الكراسات كمثال ملموس.
  3. التغليف الخارجي : و هو الصندوق أو العلبة التي يستخدمها أصحاب العلامات التجارية لتسهيل نقل المنتجات بكميات كبيرة، و يتم شحن المنتجات بداخلها.

أنواع تغليف المنتجات

يوجد العديد من مواد التعبئة الصديقة للبيئة التي يمكن إستعمالها في عملية تغليف المنتجات و القادرة على امتصاص الصدمات و الحفاظ على منتج محمي و سليم.

  • صناديق الكرتون المقوى

هو أحد أكثر أنواع تغليف المنتجات إستعمالا لأنه إقتصادي و غير مكلف. الكرتون المقوى صديق للبيئة و قابل لإعادة التدوير بنسبة %100، هذا على غرار كونه قوي و قادر على حماية المنتجات.

  • بلاستيك الفقاعات

و هو من أحسن أنواع المغلفات المبطنة لكونه خفيف الوزن، مرن، مقاوم للماء، مضاد للصدمات و مثالي لوقاية المنتجات الصغيرة و الخفيفة و المعرضة للكسر. مع الأسف لا يعد بلاستيك الفقاعات بديلا صديقا للبيئة، و لكن قدرته على تخفيف الإهتزاز أثناء النقل أو الشحن رائعة.

  • الفلين الصناعي

يقوم دور الفلين الصناعي على ملئ الفراغات الموجودة في الطرد لحمايته من الإهتزاز و الصدمات و التلف.

  • أنابيب الشحن

و هي متينة للغاية و مثالية للمنتجات القابلة للطي كالصور و الملصقات.

مشاركة المقال: