3 خطوات مهمة قبل بدء بيع منتجات اون لاين


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

3 خطوات مهمة قبل بدء بيع منتجات اون لاين

3 خطوات مهمة قبل بدء بيع منتجات اون لاين

هل من الممكن بدء الربح من التجارة الإلكترونية فوراً؟ وهل النجاح في التجارة الإلكترونية دائماً مضمون؟  إن التجارة الإلكترونية كغيرها من المشاريع التجارية فإنها تتطلب الكثير من الجهد والتخطيط الاستراتيجي حتى تنجح. فإن فشل المتاجر الإلكترونية شائع للغاية نظراً لارتكاب العديد من الأخطاء والقرارات الخاطئة، ويعد اختيار بيع منتجات اون لاين غير مناسبة للسوق أحدها، وربما أكثرها انتشاراً. 

إن السوق الإلكتروني لا يختلف في عملية تخطيطه وبناءه عن السوق التقليدي، فلا بد من توفير المنتجات التي يطلبها العملاء في الوقت الحالي، لذلك في هذه المقالة سنتطرق لثلاث خطوات مهمة قبل بدء بيع منتجات اون لاين لضمان نجاح مشروعك.

  • اختيار المنتجات المناسبة 

لا يعتمد نجاح التجارة الإلكترونية على توفر منتجات عديدة على منصة البيع، بل يعتمد بشكل كبير على اختيار المنتجات المناسبة التي تمتلك طلب كبير عليها، وذلك يحتاج للعديد من التخطيط المسبق لضمان بيع منتجات اون لاين تناسب طلب واحتياجات المستهلكين في السوق الحالي. 

لذلك نعرض عليكم هذه النصائح التي تساعد في عملية اختيار المنتج: 

  • قد تمتلك بالفعل فكرة المنتج بين يديك

ربما أنت تمتلك بالفعل المنتج الذي تبحث عنه لتبدأ بالتجارة الإلكترونية، لذلك كل ما عليك فعله قبل بدء دراسة السوق والمنتجات هو التفكير، فقد تكون لديك فكرة عبقرية لمنتج ما قد نسيتها، أو قد تمتلك مهارة ما أو معرفة أو خبرة في موضوع معين يمكنك استغلاله بشكل ربحي، ولربما أيضاً تمتلك شغف بمجال معين تستطيع الاستفادة منه لبدء التجارة الإلكترونية. 

إن المرور بهذه الخطوة قد يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد الثمينين الذي يمكن استثمارهما في العمل على المشروع وتطويره، لذلك عليك التفكير والبحث ذاتياً قبل الاستعانة بالطرق الأخرى لاستنتاج منتجك. 

  • دراسة السوق والمستهلكين

تعد هذه الخطوة مهمة لأجل بيع منتجات اون لاين سواء لتحديد مدى نجاح المنتج أو لتحديد المنتج الذي ترغب ببيعه، لذلك لا يمكن تفادي خطوة دراسة السوق والمستهلكين، ويتم ذلك بعده طرق منها: 

  • دراسة السوق وتحليل المشكلات التي يعاني منها العملاء المستهدفون قد يعطيك فكرة واضحة عن نوع المنتجات التي تلبي احتياجات وطلبات العملاء في الوقت الحالي في نطاق معين، وبذلك تستطيع تقديم المنتجات على شكل حلول لمشاكلهم واحتياجاتهم.
  • إن تحليل السوق المنافس لديك يساعد في تحديد نقاط ضعفهم وقوتهم ويمكنك استغلال ذلك لمصلحتك من خلال اختيار فكرة منتج دون تقليدهم ولكن بالتطوير على نقاط ضعفهم بتقديم قيم ومميزات في منتجك للعملاء المستهدفين. 
  • التحاور مع أشخاص ينتمون للفئة المستهدفة حول المنتج وعمل استطلاع رأي، وقد تستطيع القيام بهذه الخطوة اون لاين أو بالذهاب إلى الأماكن التي يتواجد فيها الفئة المستهدفة.

وقد تستطيع القيام بذلك اون لاين من خلال الاشتراك بالمنتديات والمواقع الاجتماعية حيث يوجد جميع الفئات المختلفة من العملاء المستهلكين، مما يجعلها فرصة ذهبية لتحديد المنتجات الأكثر مبيعاً في الوقت الحالي ولجمع المعلومات حول نوع وفئة المنتجات التي تنطبق للنسق الاجتماعي والسلوك الشرائي للمستهلكين، وبذلك تستطيع استلهام الفكرة أو المنتج الذي ستبدأ بالمتاجرة به إلكترونياً.

  • الاستعانة والبحث بمنصات التواصل الاجتماعي

بيع منتجات اون لاين

في عصرنا الحالي، تعد منصات التواصل الاجتماعي المؤثر المباشرة الكبير على التجارة الإلكترونية.

لذلك عند بيع منتجات اون لاين لابد من أخذ وسائل التواصل الاجتماعي بعين الاعتبار، حيث أنها تتيح فرصة التواصل المباشر مع المستهلكين والعلامات التجارية على حد سواء بمختلف مجالاتهم وصناعاتهم، وبذلك تفتح لك الأفاق لتحديد المنتجات والمجالات التي تريد المتاجرة بها إلكترونياً وتمتلك فرص نجاح كبيرة. 

وللبحث بفعالية على وسائل التواصل الاجتماعي تستطيع الاستعانة بخاصية البحث باستخدام الهاشتاج (Hashtag)، حيث تستطيع جمع المعلومات المختلفة والقيمة حول نوع المنتجات المختلفة وأراء الجمهور عليها، وبذلك يتوفر لك قاعدة معلومات ضخمة وقيمة في خطوات تحديد المنتج المناسب وفي خطة وضع الخطة والاستراتيجية التسويقية. 

  • أنواع المنتجات التي يمكن بيعها اون لاين 

يوجد العديد من الطرق للربح من الانترنت وإحدى هذه الطرق هو الإعلانات، إلا انها نادراً ما توفر معدلات ربح كافية، لذلك يُنصح بتقديم منتج للبيع للحصول على عائد مادي كبير، وبالتأكيد يوجد أنواع عديدة من المنتجات يمكن المتاجرة بها إلكترونياً، ومنها:

  • الاستشارات 

يبحث العديد عن الاستشارات والنصائح من الخبراء في شتى المجالات، لذلك يمكن الاستفادة من معرفتك وخبرتك في مجال معين من خلال تقديمها للعملاء إلكترونياً والربح منها. 

وتستطيع الخوض في هذا المجال من خلال نشر محتوى قيم حول هذا المجال في مدونتك

أو قناة اليوتيوب الخاصة بك، وعند بناء مجتمع فعال ومهتم في هذا المجال، فأنت قد كونت جمهورك المستهدف ومن خلال هذه القاعدة الجماهيرية تستطيع عرض وتسويق خبراتك عن طريق تقديم استشارات في هذا المجال للحصول على عائد مادي. 

على سبيل المثال، إن كنت مستشار مالي ذو خبرة كبيرة، فأنت تستطيع نشر محتوى قيم يختص بهذا المجال، كما تستطيع تقديم وترويج فرصة الحصول على استشارات خاصة معك لمساعدة العملاء على مضاعفة دخلهم المادي.

  • الخدمات

كما في المثال السابق، فأنت بإمكانك ليس فقط الربح من تقديم استشارات بل أيضاً من خلال عرض خدماتك في مجال معين، حيث تستطيع استخدام المدونات وقناه اليوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي للترويج لخدماتك. 

ويتضمن مجال بيع الخدمات قطاعات مختلفة ومتنوعة مثل: قطاع البرمجيات، الدروس الخصوصية، تقديم خدمات تصميمية، تسويقية، وغيرها الكثير. 

بجانب أن بيع الاستشارات والخدمات قد يكون مربح للغاية، إلا أنه بإمكانك تقديم استشارات وخدمات لعدد محدود من العملاء حيث أنه عليك تخصيص وقت كافِ لكل عميل على حدا.

  • المنتجات المادية

يتجه الكثيرون نحو بناء علامتهم التجارية إلكترونياً، أو توسيع نطاق علاماتهم التجارية إلكترونياً حيث أصبح التسوق الإلكتروني مصدر توجه العديد من المستهلكين. 

لبدء البيع إلكترونياً فأنت تحتاج إلى وجود رقمي على الإنترنت من خلال إقامة موقعك الخاص بك أو من خلال استخدام منصات بيع إلكترونية (متاجر) مثل شوبيفاي (Shopify) أو أمازون (Amazon) أو أي باي (eBay) أو جاوميا التي تسمح لك بإقامة متجرك الخاص عليها، حيث توفر لك مميزات عديدة مثل عرض منتجاتك عليها، التواصل مع العملاء، شحن المنتجات للعملاء، وغيرها الكثير. 

  • طرق بيع منتجات اون لاين

بعد اختيار المنتج المناسب للبيع الذي سيحقق لك النجاح والربح يتوجب عليك اتخاذ الخطوة التالية وهي اختيار الطريقة التي ستعرض عليها هذا المنتج للبيع، ويوجد العديد من المنصات والوسائل التي توفر لك هذه الفرصة بجانب مميزات أخرى مقابل مبلغ مادي قليل بالمقارنة مع تكاليف المتاجر التقليدية، ومن هذه الطرق: 

بدء متجر إلكتروني 

بإمكانك بدء علامتك التجارية رقمياً أو توسيع نطاق علامتك التجارية رقمياً من خلال انشاء متجر إلكتروني خاص بعلامتك التجارية، حيث تبدأ باختيار منتجاتك وخدماتك، ومن ثم تقوم بوضع أهدافك التجارية وخططك التسويقية للمنتج، وبذلك أنت تمتلك المشروع بإكماله من منتجات ومتجر وأرباح.

البيع من خلال الفيس بوك والإنستجرام 

تعد منصات التواصل الاجتماعي إحدى الطرق ذات الشعبية الكبيرة في التجارة الإلكترونية حيث أنها منصات ذات جمهور ضخم ومتنوع ومتفاعل، لذلك تعتبر طرق مثالية لبدء بيع المنتجات والترويج لها من خلالها.

بعد اختيار المنتج المراد بيعه بإمكانك إنشاء حساب تجاري من خلالهم لتبدأ البيع والربح، كما توفر لك هذه المنصات مميزات كثيرة تساعد في إنشاء خطط التسويق من خلال تحليل العملاء المستهدفين، كما تساعد في خطط تطوير المشاريع. 

بإمكانك قراءة مقالتينا " 4 خطوات بسيطة وفعالة لكيفية البيع على إنستجرام"، و"دليلك الشامل لمعرفة كيفية البيع على فيس بوك" للحصول على معلومات أكثر.

التجارة من خلال التسويق بالعمولة 

بيع المنتجات اون لاين بالعمولة يعني بيع وعرض منتجات علامات تجارية أخرى في متجر إلكتروني ما مقابل نسبة يتم تحديدها مع المتجر، وبذلك لا يجب أن تمتلك متجر إلكتروني خاص بك لـ بيع منتجات اون لاين. 

يتميز هذا النوع بقله التكاليف، والقدرة على الاستفادة من قاعدة المستهلكين الخاصة بالمنصة التي تم إنشاء متجر عليها، والعديد من المميزات الأخرى التي تقدمها المنصات بشكل خاص، ومن هذه المنصات منصة جوميا، نون، أمازون، شوبيفاي، وغيرهم.

مشاركة المقال: