أفضل أنواع الاعلان على اليوتيوب وأهم النصائح لاعداده على أمثل وجه

أفضل أنواع الاعلان على اليوتيوب وأهم النصائح لاعداده على أمثل وجه

تصنيف البيع اون لاين

احتلت منصة يوتيوب مكانة ضخمة ومهمة للغاية بين مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى باعتبارها ثاني أشهر محرك بحث عالمي بعد جوجل. ومع وجود أكثر من ملياري مستخدم في الشهر، ومعدل انتشار في ما يقارب من 100 دولة حول العالم بثمانين لغة مختلفة، وما يساوي المليار ساعة من المشاهدات في اليوم الواحد، أصبح الاعلان على اليوتيوب وسيلة وضرورة في نفس الوقت لكل صانع محتوى يريد التعريف بخدماته أو منتجاته و تبليغ أقصى كم من المعلومات بأسهل طرق التواصل والأدوات الممكنة إلى أكبر قدر من المشاهدين.

دعنا نتناول إذن بشكل مبسط ومفهوم أشهر وأفضل أنواع الاعلان على اليوتيوب وأهم النصائح لاعداده على أمثل وجه.

دور الاعلان على اليوتيوب

مع تصاعد المنافسة بين أصحاب الأعمال وصناع المحتوى في السوق الإلكتروني، ومع محاولة الجميع التعريف بعلاماتهم التجارية بما تحمله من خدمات ومنتجات واكتساب مكانة بين الجمهور، يجب عليك أنت كصاحب محتوى مبتدأ كنت أو محترف استغلال الفرصة والاستفادة من الإقبال الهائل على موقع يوتيوب ومن أرقام المشاهدات والمستخدمين المرتفعة لضمان استراتيجية ملائمة للخطط التسويقية من خلال إنشاء مقاطع فيديو متنوعة أو تخصيص جزء من ميزانيتك على الاعلان على اليوتوب.

قد يبدو عالم اليوتيوب صعبًا ومعقدًا بعض الشيء في البداية، لذلك نحن هنا لنرافقك في رحلتك حول معرفة كيفية الاعلان على اليوتيوب وأفضل الطرق والحيل التي ستساعدك كصاحب علامة تجارية أو صانع محتوى لصرف ميزانيتك الإعلانية بذكاء ولتحقيق عائد مربح ومضمون على الاستثمار الذي ستقوم به.

أفضل أنواع الاعلان على اليوتيوب 

هناك الكثير والكثير من أنواع الاعلان على اليوتيوب، والتي يستطيع من خلالها أصحاب العلامات التجارية والأعمال المختلفة اختيار ما يتوافق مع طبيعة محتواهم من منتجات وخدمات وبالتأكيد ما يفضله جمهورهم المستهدف.

من أفضل أنواع الاعلان على اليوتيوب وأكثرهم إقبالا وانتشارا نذكر:

  • إعلانات TrueView Action

تم تصميم هذا النوع من الاعلان على اليوتيوب خصيصا لجلب المزيد من العملاء المحتملين ورفع معدلات المشاركة والنشر، وذلك عبر تضمين عبارات تشجع المستخدم على القيام بردود فعل معينة Call To Action.

يسمح هذا النوع من الإعلانات دعوة الجمهور المشاهد لاكتشاف عروض أعمالك أو الاشتراك في بريد إلكتروني أو اتخاذ إجراءات أخرى من شأنها أن تساعد على تنمية علامتك التجارية وزيادة التعريف بها.

  • إعلانات غير قابلة للتخطي Non-skippable Video Ads

الإعلانات الغير قابلة للتخطي هي أحد أشكال الإعلانات التي قد تظهر قبل أو في منتصف أو بعد عرض محتوى الفيديو، ويجب على المشاهدين مشاهدة محتوى الإعلان بالكامل قبل أن يتمكنوا من مشاهدة الفيديو الأصلي ولا يستطيعون تخطيه أبدا.

يمكن أن تبلغ مدة هذه الإعلانات من 15 إلى 20 ثانية ويتم احتساب تكلفة هذا النوع من الإعلانات على كل ألف ظهور.

  • إعلانات قابلة للتخطي Skippable Video Ads

هذا النوع من الاعلانات منتشر للغاية ويظهر في بداية أو أثناء أو في نهاية الفيديو، وبعد خمس ثواني بالتحديد يُمنح الجمهور خيار تخطي الإعلان ومشاهدة الفيديو الأصلي أو إكماله.

من أهم العوامل الرئيسية لنجاح هذا النوع من الإعلانات نذكر الصياغة المتينة ومحاولة كسب انتباه الجمهور المستهدف من الثانية الأولى.

لا يتم الدفع من خلاله هذا النوع من الاعلان على اليوتيوب إلا إذا قام المشاهد بإكمال 30 ثانية أو أكثر من مدة الإعلان الكاملة.

  • إعلانات Overlay Ads

هذا الإعلان على اليوتيوب هو عبارة عن إعلان صغير مثل البانر ويحتل 20% من مساحة الفيديو في الجزء السفلي من الشاشة دون التأثير بشكل سلبي على مشاهد الفيديو الأساسي.

يمكن أن يحتوي هذا النوع من الإعلان على اليوتيوب على نصوص أو صور، ويمكن للمشاهد التفاعل معه من خلال النقر عليه أو إيقاف تشغيله.

  • إعلانات صغيرة Bumper Ads

هذه الإعلانات الصغيرة غير قابلة للتخطي وتم إطلاقها سنة 2016 للحث على رفع الوعي بالعلامات التجارية ببساطة و بطريقة إبداعية مميزة.

لا تتجاوز مدة هذا الإعلان على اليوتيوب 6 ثواني، ويجب على المشاهد المستهدف مشاهدتها بالكام لأن عملية احتسابها تقوم بناءً على عدد المشاهدات.

بعد ما تعرفنا على أفضل أنواع الاعلان على اليوتيوب، سنكتشف الآن أهم النصائح التي ستساعدك على إعداد هذه الإعلانات على أمثل وجه والاستفادة بأكبر قدر ممكن منها.

نصائح من أجل الاعلان على اليوتيوب بأحسن طريقة ممكنة

تختلف طريقة استخدام الاعلان على اليوتيوب بناءً على أهدافك التي تريد تبليغها للجمهور المستهدف عبر الفيديوهات التي ستقدمها سواء للتعريف بعلامتك التجارية أو التأثير على قرار الشراء أو زيادة نسب المبيعات. لمساعدتك على تحقيق هذا، إليك خلاصة الطرق والنصائح من أجل الاعلان على اليوتيوب بأحسن طريقة ممكنة وعلى أمثل وجه.

  • إنشاء محتوى جذاب وحصري ومقنع

يعد وجود أعداد مهولة من مختلف أنواع الإعلانات على اليوتيوب مشتتا و مزعجا للكثير من المشاهدين، لذلك من المهم جدا التركيز على المحتوى الخاص بالفيديو ومحاولة إنتاجه بطريقة ممتازة وعالية الجودة.

من النقاط الأساسية عند إنشاء أي محتوى التركيز على الثواني الأولى خصيصا لجذب انتباه الجمهور وتشجيعه على الاستمرار في المشاهدة الفيديو للنهاية. حاول كذلك جعل الاعلان على اليوتيوب واقعيا قدر الإمكان ومعبرا عن احتياجات العميل.

  • اختيار نوع الإعلان الملائم

لتحقيق الصدى المطلوب من حملاتك الإعلانية، يجب عليك التفكير في هدفك الأساسي من الإعلان واختيار نوعه بحكمة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تهدف من حملتك الإعلانية إلى زيادة معدل الزيارات على موقعك الإلكتروني سيكون من المثالي استخدام إعلانات Overlay Ads، أما إذا كنت تهدف إلى الإشهار و التعريف بالعلامة التجارية فالإعلانات الصغيرة الغير قابلة للتخطي Bumper Ads هي المناسبة في هذه الحالة.

  • تشجيع الجمهور المستهدف على اتخاذ القرار

من خلال إعلانات الفيديو على اليوتيوب، يمكنك تحديد القرار الذي تريد أن يتخذه المشاهدون كزيارة موقعك الإلكتروني ومعرفة علامتك التجارية والمنتجات أو الخدمات المقدمة. وبهذا الشكل ستساعدك قناتك على يوتيوب ومقاطع الفيديو الموجودة عليها من التعريف بعلامتك التجارية.

  • الاستفادة من خيارات الاستهداف المقدمة من يوتيوب

مع وجود الملايين والملايين من المشاهدين على اليوتيوب، من المهم للغاية الانتباه إلى الشريحة المستهدفة من إعلاناتك ومحاولة عدم إهدار مالك وجهدك على جمهور غير مهتم.

يتيح لك يوتيوب فرصة استهداف جمهور ممتازة مثلها مثل أي منصة اجتماعية الأخرى كالفيس بوك وتويتر وجوجل وغيرها، بناءً على عدة عناصر مثل الاستهداف العمري والديموغرافي.

  • تجديد النشاط التسويقي للفيديو

يُترجم تجديد النشاط التسويقي للفيديو ''Video Remarketing'' والذي يُعرف أيضا باسم إعادة الاستهداف، بإمكانية إعادة عرض إعلانات للجمهور حسب تفاعلاتهم السابقة مع مقاطع الفيديو المنشورة من قبل أو الموقع الإلكتروني الخاص بك.

الغرض الرئيسي من هذه الطريقة هو تعزيز فرص منتجاتك أو خدماتك مع أناس اهتموا بالفعل بعلامتك في السابق وزيادة عائد الاستثمار ''ROI'' الخاص بهم.

ثمن الاعلان على يوتيوب

لا يوجد حد أدنى أو أقصى للمبلغ الذي يمكن إنفاقه على الاعلان على يوتيوب، ولكن توجد بعض العوامل والنقاط التي من شأنها أن تساعدك على معرفة التكلفة الملائمة.

تختلف عملية الدفع بناءً على نوع الإعلان الذي تريد إنشائه وحسب المشاهدات أو النقرات، حيث يمكن أن تبلغ تكلفة الاعلان على اليوتيوب من 0.1 دولار أمريكي إلى 0.3 دولار أمريكي على كل نقرة، كما يمكن أن تختلف اعتمادًا على جودة الفيديو والجمهور المستهدف وأهداف الحملة.