بنترست أم انستقرام ؟ ما الفرق بينهما؟ وأيهما الأفضل؟


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

بنترست أم انستقرام ؟ ما الفرق بينهما؟ وأيهما الأفضل؟

بنترست أم انستقرام ؟ ما الفرق بينهما؟ وأيهما الأفضل؟

بنترست أم انستقرام ؟ يظل هذا السؤال محيرا في نظر العديد من أصحاب المحتوى والعلامات التجارية الذين يريدون استخدام منصات التواصل الاجتماعي هذه كوسيلة للتعريف بأعمالهم وتنميتها والربح من خلالها. في الحقيقة، هنالك وجوه شبه كبيرة بين كلتا المنصتين لاعتمادهما بشكل كبير على الصور ومقاطع الفيديوهات، ولكن ما يختلفان فيه هو النوع سواء من ناحية الجماليات المرئية أو المواضيع.

سنقوم في هذه المقالة بالتعريف بهاتين المنصتين باختصار، ومن ثم سوف نتناول أهم الفروق والاختلافات الرئيسية الموجودة بينهما لكي نتمكن من معرفة بنترست أم انستقرام هو الأفضل لنشاطك التجاري الإلكتروني.

بنترست

بنترست أم انستقرام

بنترست هي منصة تستطيع من خلالها رفع الصور والفيديوهات وإبداء الإعجاب والتعليق على المحتوى المرئي الموجود عليها. باستخدام بنترست، ينحاز المستخدم إلى التركيز أكثر على اكتشاف محتوى المستخدمين الآخرين وأخذ أفكار منه. وعلى غرار باقي محركات البحث الأخرى، يمكن لمستعملي بنترست أيضا البحث عن محتوى أو منتجات أو نصائح ملهمة. يمكنهم بعد ذلك إنشاء نماذج عصرية وجذابة عن طريق تثبيت المحتوى الذي قاموا باكتشافه وإضافة أفكارهم الشخصية عليه.

انستقرام

بنترست أم انستقرام

انستقرام هو عبارة عن تطبيق مجاني يستطيع من خلاله المستخدمون تحميل ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو عبر الهواتف الذكية. تتيح منصة انستقرام لمستخدميها كذلك خاصية تطبيق فلاتر للتحسين من جودة الصور والفيديوهات أو إضافة بعض التغييرات عليها، كما يمكن أيضا كتابة كلمات مفتاحية لاستهداف أكبر عدد ممكن من الجمهور بغاية مشاركة هذه الصور والمقاطع على باقي شبكات التواصل الاجتماعية.

ما هي أبرز الفوارق بين بنترست و انستقرام؟

  • الروابط الإلكترونية

لا يمكن استخدام الروابط الإلكترونية على منصة انستقرام إلا من خلال وضعها في السيرة الذاتية على الصفحة الرئيسية للحساب سواء كان شخصيا أو عاما. ومن أجل تحويل وربط المتابعين إلى المواقع الثانية لابد من وضع هذه الروابط في القصص والتي تعرض لفترة محددة فقط.

أما في منصة بنترست، يمكن أن يحول كل دبوس المستخدم نحو الموقع الإلكتروني الخاص بالصورة أي خارج بنترست.

  • قاعدة الإستعمال

يستعمل انستقرام كتطبيق على الهواتف الذكية بشكل أساسي أين يمكن تحميل الصور ومقاطع الفيديوهات ونشرها، بالإضافة إلى إمكانية التعليق والإعجاب ومشاهدة القصص والإعلانات. ولكن مع الأسف، من خلال الحواسيب، لا يمكن سوى عرض المحتوى الشخصي والتعليق على محتويات الآخرين.

يمكن التعامل مع بنترست عبر الحواسيب والهواتف الذكية على حد سواء، ولكن يفضل أغلب المستخدمين إستعماله من على الحواسيب رغم وجود ميزات رائعة لهذه المنصة على الهواتف (كميزة إظهار المزيد وخاصية الدبابيس القابلة للشراء).

  • الشرائح المستهدفة من الجمهور

احتلت بنترست سنة 2021 المرتبة 14 على الصعيد العالمي من حيث عدد المستخدمين النشطين، كما اكتسبت في السنة التي سبقتها أي في 2020، أكثر من 100 مليون مستخدم نشط بمعدل شهري. بلغت نسبة النساء اللاتي تستخدمن منصة بنترست % 80 تقريبا من جملة كامل المستخدمين، كما تمثل شريحة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 سنة ما يقارب % 30.4 من مستعملي إعلانات بنترست.

مقارنة بمستخدمي بنترست، يعد جمهور انستقرام أكثر تنوعًا وأكبر بكثير من حيث العدد والكمية بما يقارب الأكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا. تنتمي الشريحة الأكثر نشاطًا على انستقرام إلى من الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة، حيث أن % 70 من مستخدمي انستقرام تقل أعمارهم عن 35 سنة.

  • نسبة التفاعل

كمية التعليقات على الصور المنشورة هي القادرة على تحديد نسبة تفاعل المستخدمين. وعند السؤال بنترست أم انستقرام هو الذي يتمتع بتفاعل أضخم؟ فالإجابة ستكون بالتأكيد انستقرام!

  • الهاشتاقات

ليتمكن المتابعون من إيجاد صفحتك بسرعة، بإمكانهم استخدام ميزة الهاشتاقات الموجودة في كلتا المنصتين ولكن بأعداد مختلفة. ففي انستقرام، يمكن استعمال حتى 30 هاشتاق (من 8 إلى 10 هاشتاقات هو المعدل المثالي)، وفي بنترست، من المستحسن استعمال من هاشتاق واحد أو إثنين على الأكثر.

  • الإعلانات الترويجية

في الإعلانات الترويجية والتسويقية عبر انستقرام، يمكن اختيار وتحديد العديد من الإعدادات إبتداء من التركيبة العمرية والجنس وصولا إلى التوظيف والاهتمامات. وهذا ما يسهل عرض المحتوى المتكون من صور ومقاطع فيديو وقصص إلى أكبر قدر ممكن من مستخدمي هذه المنصة، سواء أكانوا يتابعونك أم لا، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

يمكن الإعلان في انستقرام بطرق متعددة، حيث توجد إعلانات الفيديو، وإعلانات الصور، وإعلانات القصص.

أما بالنسبة إلى الإعلانات على بنترست، فالطريقة مختلفة قليلاً، إذ تتطلب الإعلانات لصورة واحدة استخدام الدبابيس المروجة Promoted pins، ولإعلانات مقطع فيديو واحد دبابيس الفيديو، أما للعثور على التطبيقات فهي تتطلب دبابيس التطبيقات المروجة.

بنترست أم انستقرام أيهما الأفضل؟

إذا كنت صاحب علامة تجارية وتريد التسويق والترويج لها عبر بنترست و انستقرام ويجب أن تختار إحدى هاتين المنصتين ولكنك في حيرة من أمرك، عليك مراعاة هذه النقاط:

  • المحتوى المرئي والسمعي

لا تختلف طريقة عرض القصص في بنترست كثيرا عن انستقرام، حيث من الممكن إنجاز محتويات الحساب العام أو الشخصي باتباع خطط إستراتيجية بسيطة تضمن التواصل مع الجمهور المستهدف والمتابع. ما يختلف انستقرام فيه، هو تمتعه بالكثير من الأدوات والإعدادات المتنوعة.

  • الأهداف

إذا كان هدف الأساسي من استخدام المنصة هو خلق رابط متين وتفاعل مع الجمهور، من المحبذ استخدام انستقرام، لأنه مثالي لنشر صور أو فيديوهات عن الخدمة أو المنتج المراد تقديمه، وإذا كان هذا الهدف هو الزيادة من نسب التفاعل على الموقع الإلكتروني، بنترست هو الخيار المنشود.

  • الشريحة المستهدفة

الاختيار بين بنترست أم انستقرام يتوقف بالأساس على طبيعة الجمهور والشريحة المستهدفة منه، ولكن يبقى جمهور انستغرام أكثر تنوعا وأكبر عددا من مستخدمي بنترست.

مشاركة المقال: