كيفية دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح بالتفصيل


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

كيفية دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح بالتفصيل

كيفية دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح بالتفصيل

مع الإقبال المكثف على الإستثمار في سوق التجارة الإلكترونية و ابتعاد العديد من الأشخاص عن التقيد بالروتين الوظيفي، التجأ الكثيرون إلى البحث عن نشاط تجاري يحمل معادلة متوازنة بين الوقت و الجهد و المال و وجدوا ذلك في إنشاء متجر إلكتروني خاص بخدماتهم و منتجاتهم.

ولكن مثل سائر الأعمال الأخرى، يتطلب إنشاء متجر إلكتروني الحرص على تقييم جدوى الأفكار و بناء خطط النمو و معرفة استخدام الموارد المتوفرة بأفضل الطرق المناسبة بالإضافة إلى تتفادى الحد الأدنى من المخاطر! و من أجل تحقيق ذلك و قبل الشروع في تقديم المنتجات أو الخدمات، يجب أن تكون الخطوة الأولى لكل شخص مبتدئ كان أو محترف هي إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح على جميع الأصعدة.

في هذه المقالة سنشرح كيفية دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح بالتفصيل و سنسلط الضوء معا على بعض النقاط المهمة المتعلقة بموضوعنا هذا و سوف نذكر جميع الخطوات التي من خلالها سيتمكن كل شخص من تحقيق صافي أرباح ممتاز، فتابعوا معنا.

ما معنى دراسة جدوى متجر إلكتروني ؟

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني هي عبارة عن مجموعة من الدراسات و سلسلة من الأبحاث التي يتم القيام بها من طرف أصحاب المشاريع لمعرفة مدى نجاح أفكارهم و ما إذا كان المشروع قابلا للتطبيق و مربحا ماديا. تقدم دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني العديد من الإحصائيات و المؤشرات الدقيقة التي من شأنها أن تساعد في معرفة متطلبات المشروع و جميع العوامل (الإقتصادية، المالية، القانونية، التسويقية و الفنية) الأساسية لنجاحه. 

من الضروري جدا أن نذكر أن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تتم قبل استثمار رأس المال المطلوب للمشروع، لأن من الهام للغاية معرفة جميع البيانات و المعلومات مسبقا و ادراجها في خطة العمل.

أهمية و فوائد دراسة جدوى متجر إلكتروني

أهمية و فوائد دراسة جدوى متجر إلكتروني عديدة، و هنا سوف نحاول ذكر أبرزها :

  • تحديد أهداف المشروع و الغاية منه و معرفة كيفية البدء فيه (التوقيت المثالي، المكان المناسب، التكاليف الاقتصادية، البيئة الملائمة، إلخ...).
  • التنبؤ بالعوائق و المخاطر التي من الممكن أن تقف أمام نجاح المشروع و العمل على تخطيها.
  • الانتباه إلى الفرص الاستثنائية و الاحتمالات الجديدة و الحلول البديلة في الحالات المفاجئة التي يمكن أن يواجهها المتجر الإلكتروني.
  • معرفة كيفية تسويق و ترويج الخدمات و المنتجات المقدمة من قبل المتجر الإلكتروني لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن و العملاء المحتملين.
  • تطوير رؤية مشروع المتجر الإلكتروني و تحديد العقبات المحتملة.
  • المساعدة على معرفة تكاليف المشروع المادية (مقدار التمويل الملائم للبدء في العمل و أسعار المنتجات و نسبة الإيرادات المتوقعة).
  • تحديد إستراتيجيات التسويق المناسبة للمشروع و ذلك من أجل تحفيز المستثمرين و إقناعهم بالإستثمار في العمل.

ما يجب الاهتمام به عند دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني ؟

تعد دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني من أبرز الخطط المتفرعة و التي تحمل بين طياتها العديد من الأبعاد و من ضمن نذكر :

  • دراسة جدوى متجر إلكتروني من الناحية الإقتصادية

وذلك من أجل تقييم التكاليف المادية التي يحتاجها المشروع بداية من تكلفة نظام الدفع وصولا إلى تكلفة الصيانة العامة و صيانة خادم الويب، هذا بالإضافة إلى التوقعات المتعلقة بنسبة الربح العائدة من المتجر الإلكتروني.

  • دراسة جدوى متجر إلكتروني من الناحية القانونية

بغاية معرفة كافة القوانين اللازمة لإنشاء مشروع المتجر الإلكتروني على الصعيدين الوطني و العالمي (قوانين التجارة الإلكترونية، قوانين حماية البيانات الشخصية، قوانين منصات التواصل الإجتماعي، إلخ…) و الدراية بجميع الجوانب الأساسية للمشروع من المنظور القانوني.

  • دراسة جدوى متجر إلكتروني من الناحية المالية

لتقديم إحصائيات دقيقة للأموال و الميزانية و معرفة و تحديد تكاليف المستلزمات المتعلقة بمشروع المتجر الإلكتروني (كالأجور و الإستثمارات و الإصلاحات و النفقات). هذا بالإضافة إلى تحديد التكلفة الإجمالية و الفوائد المرتبطة بالمشروع و قيمة الأرباح المحتملة.

  • دراسة جدوى متجر إلكتروني من الناحية التسويقية

للتعرف على حجم السوق الإلكتروني و نوعية الجمهور المستهدف و الكميات المطلوبة و نسبة الاحتياج  لهذه المنتجات و الخدمات، هذا بالإضافة إلى الاهتمام بالأفكار و الاستراتيجيات التسويقية لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

  • دراسة جدوى متجر إلكتروني من الناحية التقنية

و ذلك من أجل معرفة الأجهزة أو البرامج أو التطبيقات أو الأدوات أو التقنيات اللازمة لتسيير مشروع المتجر الإلكتروني.

كيفية دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح بالتفصيل : الخطوات

لمعرفة كيفية دراسة جدوى متجر إلكتروني ناجح بالتفصيل و بدون أي تعثرات تابع معنا هذه الخطوات السهلة و البسيطة و التي سترشدك في إنشاء مشروعك.

  1. تصميم موقع إلكتروني ذو صبغة تجارية مميز و فريد سواء من خلال مواقع تصميم مجانية متوفرة على الإنترنت أو من خلال الاستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال. من المهم للغاية توفير عنصر أمان للمشروع في حد ذاته و لبيانات العملاء. سوف يحمي نظام الأمان هذا موقعك الإلكتروني و خصوصية عملائك من أي شكل من أشكال الاختراق.
  2. اختيار علامة تجارية مميزة و خاصة بمتجرك الإلكتروني.
  3. تحديد الشريحة العمرية و نوع الجمهور المستهدف المناسب لمشروعك.
  4. التعاقد مع إحدى شركات الشحن المعروفة بكفائتها و احترافيتها في تسليم و توصيل المنتجات أو السلع للعملاء.
  5. فتح حسابات في مواقع متخصصة في الدفع الإلكتروني (من خلال بطاقات الائتمان أو الدفع عند الاستلام) لتسهيل التعاملات المادية مع الجمهور المستهدف.
  6. توفير الكمية المناسبة من الخدمات أو المنتجات على صفحات متجرك الإلكتروني و العمل على ترويجها بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي.

مشاركة المقال: