أفضل طرق كسب ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية


بنسهل عليك فتح ستور للعرض وإستقبال الطلبات

أفضل طرق كسب ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية

أفضل طرق كسب ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية

بفضل تطور عالم التكنولوجيا والإنترنت، تمكن العديد من أصحاب المحتوى من عرض منتجاتهم وخدماتهم للجمهور المتابع من خلال المتاجر الإلكترونية ومن دخول سوق التجارة والمنافسة من أحدث أبوابها.

في الحقيقة، تعد جودة المنتجات والأسعار المنافسة بالإضافة إلى الخصومات والعروض من أبرز العوامل التي يقوم عليها أي نشاط تجاري، ولكن كسب ثقة العملاء كذلك مهم للغاية! كسب ثقة العملاء هي عماد كل عمليات التسويق، فهي التي تشجع الجمهور المستهدف على شراء المنتجات أو التمتع بالخدمات دون الشعور بأي تردد أو شك.

نقدم لك في هذه المقالة أفضل الطرق التي ستساعدك على كسب ثقة العملاء لأي نشاط تجاري تقوم به، فتابع معنا.

أفضل طرق كسب ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية

معرفة مدى استجابة متجرك الالكتروني على الهواتف الذكية

مع تطور الذكاء الاصطناعي في أجهزة الجوال المحمولة، اكتسبت هذه الأخيرة المرتبة الأولى بجدارة كوسيلة تتم من خلالها أغلب التعاملات التسويقية والتجارية من إشهار وبيع وشراء. هذا وقد شهدت نسب استخدام الهواتف المحمولة في مبيعات التجارة الالكترونية تطورا ملحوظا من 0.97 تريليون دولار أمريكي في سنة 2016 إلى 3.56 تريليون دولار أمريكي في سنة 2020. وقد أثبتت الإحصائيات أيضا، أن قرابة 79% من مستخدمي الهواتف الذكية قد قاموا بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت بواسطة هذه الأجهزة في آخر 6 أشهر من عام 2020. 

ليكون مدى استجابة متجرك الالكتروني على الهواتف الذكية مهما، حاول أن تتأكد من توفر هذه الشروط:

  • سرعة وسهولة الوصول إلى الصفحات الموجودة على الموقع.
  • مصداقية المعلومات.
  • وضوح الموقع في جميع الأجهزة الإلكترونية.
  • سلاسة عمليات الشراء.

الاهتمام بصفحة المنتج

كسب ثقة العملاء يقوم بالأساس على كمية المعلومات التي ستوفرها عن منتجاتك في موقعك التجاري الإلكتروني، فكلما زوّدت عملائك بمعلومات أكثر، كلما اكتسبت ثقتهم أكثر.

تأكد من وضع أكبر قدر ممكن من صور المنتج، لأن إذا كان المنتج مصحوبا بصورة أو صورتين فقط، سيتردد العميل على الأغلب عند عملية الشراء وسيشّك بالتالي في مصداقية الموقع كله. فلتشجيعه على الشراء، حاول تضمين عدد من الصور عالية الجودة تكون أنت من صوّرها من زوايا مختلفة وفي خلفية بيضاء لتفادي وضع نفس الصور التي يستعملها باقي المنافسين. و بالإضافة إلى هذا، ضع وصفا دقيقا للمنتج يوضح كل المعلومات التي قد يتسائل بشأنها العملاء.

حماية خصوصية العملاء وأمنهم

لحماية خصوصية عملائك وأمنهم، حاول تأمين هذه العناصر الآتية:

  • تعاقد مع شركات شحن معروفة.
  • تأكد من أن يبدأ موقعك الإلكتروني بـ https.
  • يجب أن يحمل الموقع شهادة SSL ليكون آمنا ولتكون معلوماته مشفرة.

تضمين إستراتيجية إرجاع قوية

تعد سياسات الإرجاع القوية من أهم النقاط التي تساهم في كسب ثقة العملاء، لأنها كفيلة بأن يشعر المشتري بالأمان خلال عملية الشراء، وستزداد بذلك الثقة تجاه منتجاتك و موقعك و تجاهك أنت كشخص وكصاحب مشروع.

تنص سياسة الإرجاع على وجود إمكانية إرجاع المنتج واسترداد العميل لماله في حالات استثنائية معينة.

نشر آراء العملاء وتقييماتهم

هل تعلم أنّ رأيا إيجابيا من عميل واحد كفيل بإنعاش تجارتك الإلكترونية وزيادة نسب الشراء وتعويض حملة إعلانية كاملة؟ فغالبية القادمين على الشراء يثقون برأي العملاء الآخرين أكثر من المنتجات ذاتها. وقد أثبتت دراسة احصائية أجريت على ألف عميل سنة 2019 في المملكة المتحدة هذا الأمر، حينما أعطى 76% منهم ثقته في المنتجات المعروضة بعد مراجعتهم لآراء المشترين السابقين.

التركيز على التسويق بالمحتوى

من أكثر الاستراتيجيات دعما لمصداقية متجرك الإلكتروني و التي تحث على كسب ثقة العملاء التامة سواء كانوا الحاليين أو المستهدفين هي إنشاء محتوى واضح، عالي الجودة، ومترابط بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

عندما يكون محتوى تجارتك الإلكترونية حصريا، غنيا بالمعلومات المفيدة، وملائما لحاجة الجمهور المستهدف، فأنت بذلك تكون قد أثبت ريادتك الفكرية في عالم المنافسة من حولك وأمّنت على مقدار مصداقيتك وبادرت ببناء علاقة ثقة مع عملائك. حاول دائما أن تكون حصريا في كل شيء، فنقل ونسخ محتويات الآخرين لن يعود بالإيجاب بتاتا، وسيفقد العميل ثقته تدريجيا في كل ما تقدمه من خدمات ومنتجات.

تخصيص صفحة في موقعك الإلكتروني حول الأسئلة الشائعة FAQ

لتقوم بالإجابة على ما يدور في تفكير العملاء من أسئلة حول المنتجات أو الخدمات أو العلامة التجارية أو كيفية إدارة عملية الشراء و تتبع مراحل الشحن، ستساعدك هذه الصفحة الخاصة بالأسئلة الشائعة FAQ بشكل كبير جدا، ببساطة لأن لكل سؤال إجابة ولاحاجة للخوف أو التردد.

يمكنك استغلال هذه الصفحة أيضا للتعريف بموقعك التجاري وتعديد مزاياه وتشجيع الجمهور المستهدف على أن يصبحوا عملائك أنت فقط.

 

كسب ثقة العملاء خطوة ليست بالهيّنة لكونها تتطلب الكثير من العمل المتواصل والصبر والجهد والوقت، ولكنها حقا مرحلة أساسية لا يمكن تخطيها أو التغاضي عنها خاصة في هذه السوق التنافسية الموجودة اليوم.

شرط نجاح محتواك الإلكتروني وجذب العملاء و الأهم من ذلك الاحتفاظ بهم يتمثل بالأساس في كسب ثقة العملاء، فحاول دائما وثابر لتكتسب هذه الثقة!!

مشاركة المقال: