7 خطوات لـ عمل متجر الكتروني للبيع

7 خطوات لـ عمل متجر الكتروني للبيع

تصنيف البيع اون لاين

قد لوحظ تطور التجارة الإلكترونية بشكل كبير على مدى السنوات السابقة، وانتشرت بشكل مخيف في الآونة الأخيرة بالوطن العربي، وإن توجه العملاء وميولهم نحو التسوق الكترونياً أدى إلى فتح المجال أمام الكثيرين للإقبال نحوها، لذلك فمن المواضيع التي يتم طرحها كثيراً بخصوص التجارة الإلكترونية هي كيفية عمل متجر الكتروني؟ أو ما هو المتجر الإلكتروني؟

لذلك في هذه المقالة، سنعرض لكم نبذه تعريفية عن المتاجر الإلكترونية، وكيفية عمل متجر الكتروني لبدء البيع وجني الأرباح.

المتجر الإلكتروني

إن المتجر الإلكتروني هو عبارة عن النسخة الرقمية لمتجر البيع بالتجزئة، ويتكون المتجر الإلكتروني من واجه استخدام منظمة وسهلة الاستخدام، كما تضم أيقونات سهلة التعرف عليها ليتمكن المستخدم من استخدامها بسهولة.

ومن مميزات المتجر الإلكتروني سهولة الوصول إلى أقصى حجم من العملاء، وبساطة وسهولة عرض الخدمات والمنتجات، سهولة إدارة المتجر عبر الإنترنت لتوفر أدوات تساعد في هذه العملية، وتوفير هذه الخدمات والمنتجات على مدار الـ 24 ساعة للعملاء، كما تُمكن المتاجر الإلكترونية عملية بناء علاقة أقوى مع العملاء وذلك من خلال التعامل السهل والفعال.

وبالإضافة على ذلك، يمكن للمتاجر والمشاريع التجارية الصغيرة، والمتوسطة، والكبيرة الاستفادة من جميع هذه المميزات التي تقدمها المتاجر الإلكترونية على حد سواء، لذلك يتجه الكثيرون إلى عمل متجر الكتروني. 

ومن المهم توضيح الفرق بين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني، فبرغم ان كليهما يعرضان الخدمات والمنتجات على الإنترنت للبيع، إلا أن المتجر الإلكتروني يتمم عملية البيع والشراء من خلال الإنترنت بينما يوجه الموقع الإلكتروني العملاء لزيارة المتجر على أرض الواقع. 

3 طرق لـ عمل متجر الكتروني: 

يتوفر في عالم الإنترنت خيارات وطرق عديدة لكل شيء، وذلك ينطبق أيضاً على عمل متجر إلكتروني، حيث يوجد ثلاث طرق لبناء أو عمل متجر الكتروني احترافي، وهذه الطرق هي: 

التعاقد مع شركة برمجة 

يمكن عمل متجر الكتروني من خلال التعاقد مع شركة برمجة أو مبرمج، ولكن هذه العملية تتطلب تكلفة مادية كبيرة، بالإضافة إلى تطلب وقت كبير لإنجاز المشروع. 

كما تحتاج المتاجر الإلكترونية التي يتم إنشاؤها بالاستعانة بمبرمج أو شركة برمجة إلى التطوير والتحسين المستمر، مما يضيف على التكلفة، ولـ عمل متجر الكتروني احترافي ومتقن يجب اختيار شركة برمجة أو مبرمج ذو مهارة عالية وكفاءة كبيرة لتنفيذ المتجر بدون أي أخطاء سلبية. 

تتميز هذه الطريقة بإمكانية اضافة كافة المزايا والمواصفات التي يرى فيها صاحب المتجر ميزة تنافسية لموقعه.

استخدام سكريبت مفتوح المصدر 

يعد استخدام سكريبت مفتوح المصدر مخصص للمتاجر الإلكترونية إحدى طرق عمل متجر الكتروني بتكلفة قليلة بالمقارنة مع الاستعانة بمبرمج أو شركة برمجة، ولكنها مخصصة بشكل عام للمبرمجين.

وبناءً على ذلك، فإن هذه الطريقة تتطلب امتلاك مهارة فنية لدى صاحب المتجر، حيث أنه سيحتاج إلى إصلاح المتجر بشكل مستمر بجانب متابعته المستمرة. 

كما يتطلب استخدام سكريبت مفتوح المصدر إلى تطوير الاستضافة، وإضافة مزايا وخصاص جديدة باستمرار مما يتطلب الكثير من الوقت.

استخدام المنصات الجاهزة لعمل متجر الكتروني

يتم النصح باستخدام المنصات الجاهزة لـ عمل متجر الكتروني حيث انها من أسهل وأفضل الطرق بجانب كونها أقل تكلفة بالمقارنة مع الطرق الأخرى. 

ومن مميزاتها عدم الحاجة للمعرفة بالأمور الفنية الخاصة بتطوير وتصميم واستضافة المتجر، حيث أن هذه المنصات جاهزة ومخصصة للمستخدم العادي الذي لا يمتلك خبرة برمجية، كما تتكفل المنصات عملية التطوير المستمر لمتجرك بجانب الحصول على دعم فني متواصل ومزايا تسويقية وغيرها. 

ولكن عند استخدام المنصات الجاهزة يتم حصر مزايا وخصائص المتجر بالمواصفات والخصائص التي تقدمها تلك المنصة، وبذلك يفتقر المتجر إلى ميزة التخصيص. 

بإمكانك الاطلاع على مقالتنا "كيفية البيع على نون مصر" إذا رغبت بتفاصيل البيع من خلال فتح متجر الكتروني على منصة نون. 

خطوات عمل متجر الكتروني احترافي للبيع

بإمكانك إتباع الخطوات التالية لـ عمل متجر الكتروني احترافي لبيع جميع أنواع المنتجات المختلفة والخدمات والبدء بمسيرتك المهنية في التجارة الإلكترونية. 

  • اختر طريقة عمل متجر الكتروني مناسبة لك 

تم الذكر سابقاً ثلاثة طرق لـ عمل متجر الكتروني، وهي التعاقد مع شركة برمجة أو مبرمج، استخدام سكريبت مفتوح المصدر، واستخدام المنصات الجاهزة. 

لكل من هذه الطرق مزاياها وخواصها، لذلك يجب عليك تحديد أيها يتماشى مع احتياجاتك ومع خططك وأهدافك التجارية والمالية أيضاَ. 

  • حجز استضافة أمنة للمتجر

قد تتساءل الأن ما هي الاستضافة وما أهميتها. إن الاستضافة مثل صفحة الويب الرئيسية على الانترنت، وبدونها لا يمكن أن يظهر أي موقع على الإنترنت، لذلك هي تعتبر أساس جميع مواقع WordPress سواء كان متجر الكتروني أو مدونة. 

ولابد من اختيار استضافة جيدة وإلا سيكون متجرك عرضة للتعطل الدائم، الاختراق، أو قد يكون بطيء التحميل، وقد يواجه العديد من المشكلات التي تؤثر بشكل أو بأخر على المبيعات.

ينصح الـ WordPress باستخدام استضافة الـ Bluehost، وذلك لكونها الاختيار الأول لمستخدميه، ويعود ذلك لتقديمها خطط خاصة بالـ WordPress تساعد في نجاح الموقع.  

  • شراء دومين خاص بالمتجر 

الخطوة التالية في عملية عمل متجر الكتروني هي اختيار اسم النطاق أو الدومين، وهو الاسم الذي يتكون منه عنوان ويب المتجر، فعلى سبيل المثال، www.shobly.com

ومن المهم اختيار دومين فريد وملائم وقصير، حيث يجب أن يكون سهل الحفظ ومرتبط بموقعك، فعلى سبيل المثال قد يكون اسم النطاق هو اسم المتجر. 

تأكد فور اختيارك اسم النطاق الملائم أن تقوم بشرائه، حيث إن كان اسم النطاق مستخدم، فلن تستطيع شرائه، وعليك اختيار اسم أخر، لذلك فإن المسارعة بشرائه تضمن لك بقاءه لك.   

  • اختيار قالب أو تصميم ملائم بالنشاط التجاري

إذا اخترت استضافة متجر WooCommerce الخاص بك مع Bluehost، فستلاحظ أنه يتم تنزيل قالب المتجر تلقائيًا. إذا أعجبك هذا التصميم أو القالب بإمكانك الانتقال إلى الخطوة التالية.

أما إذا أردت تخصيص متجرك بقالب أو تصميم أخر، فبإمكانك اختيار وتثبيت قالب جديد، ويتم ذلك من خلال تنزل قوالب WordPress مباشرةً من مكتبة قوالب WordPress، أو الشراء من متجر قوالب مثل Themify أو ThemeForest. 

  • ادراج المنتجات 

الأن أنت بخطوة أضافة المنتجات إلى متجرك لتبدأ عملية البيع، ويتم إضافة المنتجات بإتباع هذه الخطوات، انتقل إلى علامة التبويب المنتجات في لوحة معلومات WordPress، ثم انقر على أضف جديد. 

ومن هنا عليك اختيار اسم المنتج ووصفه، ويجب أن تراعي الكتابة التسويقية بوصف المنتج بحيث تجذب العملاء للشراء. 

وليسهل على العملاء إيجاد المنتجات التي يبحثون عنها، يجب عليك تحديد فئات هذه المنتجات لتنظيم متجرك، وذلك من خلال إضافة فئة جديدة من الخيارات.

وبعد ذلك، عليك أيضاً تعبئة مربع بيانات المنتج، وهو المكان الذي تضيف فيه جميع المعلومات الأساسية للمنتج من التسعير إلى الشحن، وسواء كان منتجًا رقمياً أم لا، وكم من المخزون لديك، وغيره الكثير من المعلومات الأساسية.

ويتم إتمام هذه الخطوة بإضافة صور واضحة للمنتجات بزوايا مختلفة بحيث تعطي العملاء فكرة وتخيل واضح للمنتج الذي يرغبون بشرائه.

  • اختيار شركة الشحن

من المهم جداً اختيار شركة شحن متميزة ومعروفة بسمعتها واحترافية تعاملها، حيث أنها تمثل نقطة التواصل المباشر بينك وبين العميل، لذلك فهي تعكس وتعطي انطباع عن علامتك التجارية ومنتجاتك. 

فلا بد من اختيار شركة شحن تمتاز باحترافية ولباقة التعامل مع العملاء لتنال اعجاب ورضى عملائك.

  • توفير طرق دفع الكترونية 

مع التغيرات التي صاحبت جائحة كورونا هي انتشار التجارة الإلكترونية في الوطن العربي وتفضيل وسائل الدفع الإلكتروني.

 لذلك فإن إحدى الطرق لتمييز متجرك عن غيره من المتاجر، ولتوفير تجربة استخدام سهلة مراعية لاختلاف تفضيلات المستخدمين هي توفير طرق دفع متنوعة للمستخدم، بحيث تقدم لهم جميع الخيارات الممكنة للدفع، مما يميز متجرك عن غيره بكونه الأسهل والأفضل استخداماً.